World Library  


QR link for المثل العليا : في تراث أهل البيت الحضاري: في تراث أهل البيت الحضاري
Open EEWOWW
Add to Book Shelf
Flag as Inappropriate
Email this Book

المثل العليا : في تراث أهل البيت الحضاري: في تراث أهل البيت الحضاري

By الصغير, محمد حسين , علي, Dr.


Description
حينما أكملت بتوفيق من الله تعالى (موسوعة أهل البيت الحضارية) في أربعة عشر مجلداً، وتوجتها في مجلد ضخم عن الرسول الأعظم، أحببت أن أتبعها برديفها من المثل العليا في تراث أهل البيت عليهم السلام، فكانت هذه الشذرات الثمينة التي التقطتها من خضم بحرهم الزاخر بالأدب والعرفان والوعي العظيم، فكم من حكمة التمستها من مكانها، وكم من جوامع الكلم السائرة وقفت عندها موقف المتأني المتأمل شارحاً، ومعلقاً وموضحاً ومنظراً وهي تصب كلها في مجرى التجديد والرشد والأصالة مما شكل روافد من المثل العليا التي لا تجارى، والأهداف النبيلة التي لا تبارى، وظواهر الإصلاح الاجتماعي رفيقاً ورقيقاً في آن واحد. وسميت هذا الجهد المتواضع من عملي هذا: «المثل العليا في تراث أهل البيت الحضاري» عسى أن يجد فيه الفكر المتنوّر تقويماً للسلوك الإنساني، وإصحاراً به من عالم المادة إلى عالم الحياة الخالدة.

Summary
في حياة العظماء غنى من العطاء، وإثراء في المسيرة الإنسانية من الهبات الروحية، ولمحات ذات إشعاع أنيق تجذب إليها من نأى عنها ليكون قريباً منها. وهكذا كان الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم والأئمة المعصومون عليهم السلام شعلة من النور لا تخبو، ومعيناً من الإفاضة لا ينضب.. وفي ضوء ذلك ارتفعوا بالإنسان المسلم إلى الذروة من التوجيه والنصح الكريم، ليحتلّ مكانته الممتازة على مدى العصور، وقد أثمر هذا السمو الرفيع أن خلق كوكبةً من القادة والهداة في كل جيل، يتوارث منه الخلف عن السلف تلك الأمجاد الشامخة التي لا تحد بحدود، فهي تتجاوز أبعاد الزمان والمكان، وتتحدى عواصف النكبات والنكسات لتستقر في مستودع حضاري من الآثار والطرائف والعبر والعظات.

Excerpt
وكانت طبيعة هذه الرسالة أن انتظمت في أربعة فصول كالآتي: الفصل الأول، وكان بعنوان: «المثل الروحية»، وقد أشتمل على المباحث الآتية: 1 - القرآن العظيم في آثار أهل البيت. 2 - الاحتجاج وعلم الكلام في ضوء التوحيد. 3 - الإخبات والإنابة لله تعالى. 4 - حياة الدنيا والآخرة وعالم الغيب. وكان الفصل الثاني بعنوان: «المثل الأخلاقية»، وقد أشتمل على المباحث الآتية: 1 - السلوك الإنساني ومكارم الأخلاق. 2 - نظرات في العفو والغضب والمغفرة. 3 - من مساوئ الأخلاق: الغيبة والحسد والعجب. 4 - بر الوالدين وصلة الأرحام. وكان الفصل الثالث بعنوان: «المثل المتقابلة»، وقد أشتمل على المباحث الآتية: 1 - الرسالة واستعلاء الطواغيت. 2 - ظواهر الابتلاء وعوائد العافية. 3 - مكاره الدهر وانتظار الفرج. 4 - ارتكاب الذنوب والغفلة عن ذكر الله. وكان الفصل الرابع بعنوان: «المثل الاجتماعية»، وقد اشتمل على المباحث الآتية: 1 - أفضل الأعمال في الموروث الإسلامي. 2 - فضائل العلم ومنازل العلماء. 3 - قضاء الحوائج في الميزان. 4 - أدب الدعاء وتهذيب النفس. وهذه المباحث عبارة عن مقالات حديثية مبرمجة على هذه العنوانات، وقد نظرت فيها الى قول الإمام علي بن موسى الرضا عليه السلام إلى أبي الصلت الهروي فيما رواه الصدوق: قال الإمام الرضا عليه السلام لأبي الصلت: «رحم الله عبداً أحيا أمرنا» فقال له أبو الصلت فكيف يحيى أمركم؟. قال الإمام الرضا عليه السلام: يتعلم علومنا، ويعلمها الناس، فأن الناس لو علموا محاسن كلامنا لأتبعونا»( ). والإمام واثق بما قال عندما يدعو الى تعلم علوم أهل البيت عليهم السلام وتعليم الناس لها من مواردها النقية.

Table of Contents
المحتويات المقدمة 5 الفصل الأول: المُثُلُ الرُّوحيَّة القرآن العظيم في آثار أهل البيت 13 الاحتجاج وعلم الكلام في ضوء التوحيد 56 الإخبات والإنابة لله تعالى 88 حياة الدنيا والآخرة وعالم الغيب 107 الفصل الثاني: المثل الأخلاقية السلوك الإنساني في منظور أخلاقي 133 نظرات في العفو والغضب والمغفرة 161 «برُّ الوالدين... وصلةُ الأرحام» 173 «من مساوئ الصفات: الغيبة والحسد والعجب» 187 1 - الغيبة 188 2 - الحسد 195 3 - العُجب 198 الفصل الثالث: المثلُ المتقابلة «الرسالة واستعلاء الطواغيت» 205 «ظواهر الابتلاء وعوائد العافية» 229 مكاره الدهر وانتظار الفرج 249 ارتكاب الذنوب.. والغفلة عن ذكر الله 269 1ـ الهموم والأحزان 278 2ــ الأمراض 280 3ــ الأعراض في الحياة الدنيا 281 4ـ الحسنات والأخلاق الكريمة 282 5ـ السجود واستغفار الملائكة 283 6ـ الحج والعمرة والصلاة على النبي وآله 284 الفصل الرابع: المثل الاجتماعية أفضل الأعمال في الموروث الإسلامي 291 فضائل العلم ومنازل العلماء 314 قضاء الحوائج في الميزان 329 آدابُ الدعاء وتهذيبُ النفس 339 المصادر والمراجع 355

 

Click To View

Additional Books


  • Trace (by )
    Book Rating (196)
  • The Coming of Messiah in Glory and Majes... (by )
    Book Rating (15)
  • Shamati (by )
    Book Rating (30)
  • Weird Beliefs (by )
    Book Rating (45)
  • God Prophecy (by )
    Book Rating (150)
  • Informasi Kapuas Volume 1 (by )
  • Dreams of Bhadda (by )
    Book Rating (105)
  • The Compleat Psychic (by )
  • الشعائر الحسينية بين الأصالة والتجديد (by )
  • موسوعة الالوف في نظم تاريخ الطفوف : الجا... (by )
  • Islamic Education for Youths : Level One (by )
    Book Rating (30)
  • Stick Out Your Balance Sheet and Cough (by )
    Book Rating (51)
Scroll Left
Scroll Right

 



Copyright © World Library Foundation. All rights reserved. eBooks from Project Gutenberg are sponsored by the World Library Foundation,
a 501c(4) Member's Support Non-Profit Organization, and is NOT affiliated with any governmental agency or department.