World Library  


QR link for قواعد حياتية على ضوء روايات أهل البيت عليهم السلام
Open EEWOWW
Add to Book Shelf
Flag as Inappropriate
Email this Book

قواعد حياتية على ضوء روايات أهل البيت عليهم السلام

By الفتلاوي, علي, الشيخ

Click here to view

Book Id: WPLBN0004023729
Format Type: PDF (eBook)
File Size: 3.17 MB.
Reproduction Date: 11/12/2014

Title: قواعد حياتية على ضوء روايات أهل البيت عليهم السلام  
Author: الفتلاوي, علي, الشيخ
Volume:
Language: Arabic
Subject: Non Fiction, Religion, Deontology
Collection: Authors Community
Subcollection: Islam
Historic
Publication Date:
2014
Publisher: شعبة الدراسات والبحوث الاسلامية في قسم الشؤون الفكرية والثقافية في العتبة الحسينية المقدسة
Member Page: safwan

Description
المقدمة الحمد لله الذي أنعم وأجزل، وأعطى ووفّق، ورحم وعطف، حمداً كثيراً، والصلاة والسلام على هادي الأمة ومرشد الأنام، ومبشر المؤمنين، ومنذر الكافرين أبي القاسم محمد وآله الطيبين الطاهرين الأماجد الذين حفظوا شرع جدهم، وصانوا دين ربّهم وساروا على نهج نبيّهم. أما بعد: بعد أن وجدت الكلمات النيّرة والحكم الخالدة التي جرت على لسان محمد وآله خير ما تحدث به البشر، سارعت إلى مطالعتها وحفظ ما استطعت أن أحفظه منها لكي يتسنى لي السير على هديها عند التفكر أو التحدث أو السلوك. ولمست فيها خير سلاح عند الإرشاد والموعظة والجدال، فنلت ما توضيت منها في حياتي الخاصة، وبناءً على قاعدة (أحبب لأخيك ما تحب لنفسك)، وجدت لزاماً عليّ بثها وشرحها للمؤمنين لتكون لهم مصباح هدى ودليل رشاد في حياتهم. ولكي أطبق ما أمر به الإمام الصادق عليه السلام من نقل محاسن كلامهم عليهم السلام إلى الناس إذ يقول: «رحم الله عبداً حببنا إلى الناس، ولم يبغضنا إليهم، والله لو يرون محاسن كلامنا لكانوا به أعز، وما استطاع أحد أن يتعلق عليهم بشيء». ويقول أيضا: «رحم الله عبداً أحيا أمرنا». فقلت له: كيف يحيي أمركم؟ قال: «يتعلم علومنا ويعلمها الناس، فإن الناس لو علموا محاسن كلامنا لاتبعونا». فلذا بادرت بوضع هذا الكتاب بين يدي من أراد أن يسترشد بهديهم. عزيزي القارئ: هذا الكتاب الذي بين يديك هو بمثابة قواعد حياتية يحتاجها الإنسان في حياته على مستوى الأقوال والأفعال، ولكن بعد أن وجدت أن كلام أهل البيت عليهم السلام كله يصلح لذلك، انتخبت من كلامهم بعض ما يحتاجه المرء في حياته الدنيوية وله آثاره الدنيوية فقط، إذ إن الإحاطة بكل ما قالوه أمر عسير، ولكن (لا يسقط الميسور بالمعسور)، فرأيت أن أبث بعضاً من محاسن كلامهم صلوات الله وسلامه عليهم وأبينها بشرح موجز لكي يسهل على القارئ حفظها. ملحوظة هذا الكتاب ليس بحثاً استدلاليا، لأنه كُتِبَ لعامة الناس وليس لأهل الاختصاص، ولكي يسهل على القارئ فهمه دون تعقيد علمي.

Excerpt
أسباب تأليف الكتاب لابد لكل خطوة غاية ولكل حركة هدف، وهدفي من هذا الكتاب ما يلي: 1 - بث محاسن كلام أهل البيت عليهم السلام ليتبعهم ويحبهم الناس. 2 - بث محاسن كلامهم عليهم السلام ليكون قواعد حياتية ينتفع منها جميع الناس في حياتهم. 3 - ننال القرب الإلهي بذلك. وحيث إن هدفنا من تأليف هذا الكتاب هو أن يكون قاموساً حياتياً ينتفع الناس بحكمه وأقواله تجنّبنا التعقيد والإطالة ليتسنى للجميع حفظ هذه القواعد بيُسير وبثها بسهولة، ولكي يستشهد بها في الحوار ويهتدى بها في السلوك. منهج الكتاب منهجنا في تأليف هذا الكتاب هو الآتي: 1 - ذكر نص الحديث. 2 - ذكر القاعدة المستوحاة من حديث أهل البيت عليهم السلام. 3 - شرح موجز للحديث مع توضيحه بالمثل وبحسب المستطاع. 4 - كتابته بأسلوب بعيد عن البحث والبرهان وقد تجنبنا فيه التعقيد والإطالة. ويتألف الكتاب من مقدمة وثلاثة فصول، تشتمل المقدمة على سبب تأليف الكتاب، ومنهج كتابته والتعريف بالجهة التي يخاطبها الكتاب. ويشتمل الفصل الأول على بيان قواعد التفكير وشرحها. أما الفصل الثاني فيشتمل على بيان قواعد التحدث والحوار. وأما الفصل الثالث فيشتمل على بيان قواعد السلوك مع النفس والأسرة والمجتمع وسائر مفردات الحياة.

 

Click To View

Additional Books


  • The Coming of Messiah in Glory and Majes... (by )
    Book Rating (15)
  • Shamati (by )
    Book Rating (30)
  • Trace (by )
    Book Rating (196)
  • Weird Beliefs (by )
    Book Rating (45)
  • God Prophecy (by )
    Book Rating (150)
  • حياة الارواح ومشكاة المصباح (by )
  • حياة الارواح ومشكاة المصباح (by )
  • Interpretation of Al-Humaza (The Traduce... (by )
  • Impeccability of Prophets (by )
    Book Rating (16)
  • Al-Amin Interpretation of the Great Qur’... (by )
  • The Highest Yoga (by )
    Book Rating (75)
  • The British Study Edition of the Urantia... Volume version for tablets/mobiles (by )
Scroll Left
Scroll Right

 



Copyright © World Library Foundation. All rights reserved. eBooks from Project Gutenberg are sponsored by the World Library Foundation,
a 501c(4) Member's Support Non-Profit Organization, and is NOT affiliated with any governmental agency or department.